مشاكل نقاط البيع من الراجحي التي تواجه العملاء 1445

Rate this post

تم إطلاق تطبيق نقاط البيع الراجحي من بنك الراجحي في عام 2021. يُعتبر نظام نقاط البيع الراجحي واحدًا من الخدمات الرئيسية التي يقدمها البنك السعودي الراجحي لعملائه. يتيح للعملاء تحويل هواتفهم المحمولة أو الهواتف الذكية إلى أجهزة نقاط بيع آمنة باستخدام تقنية NFC اللاسلكية، وذلك لاستقبال المدفوعات بطريقة آمنة.على الرغم من فوائد نظام نقاط البيع الراجحي واستخدامه من قبل العملاء، إلا أنه ظهرت بعض المشاكل في أجهزة النقاط البيع من الراجحي. ولذا، قام بنك الراجحي بتخصيص رقم شكاوى خاص بنقاط البيع الراجحي، وذلك لمعالجة تلك المشاكل. يجدر الإشارة إلى أن هذه التقنية المبتكرة تلعب دورًا كبيرًا في توسيع شبكة استقبال المدفوعات الإلكترونية لدى التجار بطريقة حديثة ومبتكرة.

مشاكل نقاط البيع من الراجحي
مشاكل نقاط البيع من الراجحي

مشاكل نقاط البيع من الراجحي

تواجه بعض أصحاب المحلات التجارية مشاكل تجعلهم يتخلون عن استخدام أجهزة نقاط البيع التابعة لبنك الراجحي. وتعود هذه المشاكل إلى عدم تعاون المسؤولين في البنوك لحل المشاكل التي يواجهونها، بالإضافة إلى التعديلات التي قامت بها بعض البنوك على رسوم الخدمة الشهرية لأجهزة نقاط البيع.

وخلال هذا التقرير نستعرض أهم مشاكل نقاط البيع من الراجحي والتي تم الاستعانة بأحد أكبر التجار في بالقطيف المستخدمين لأجهزة نقاط البيع.

حيث قال أحد التجار المستخدمين لأجهزة نقاط البيع: أن البنوك تحاول تأخير تقدم أنظمة المبيعات والصرف في المملكة العربية السعودية من خلال تقليل أجهزة نقاط البيع وتطفيش الزبائن بسبب كثرة الأعطال في الأجهزة ذاتها إلى جانب أعطال الشبكة المستمرة والتأخير في إتمام العمليات خصوصاً ما حدث في الشهر الماضي عندما تعطلت الشبكة بشكل كبير سواء في أماكن الصرف أو في نقاط البيع وهذا ما جعل المشكلة أكبر.

تعاني نقاط البيع الخاصة بالراجحي من مشاكل وأعطال في الأجهزة، مما يؤدي إلى عدم موثوقية واعتمادية العمل بها وتعامل العملاء معها بشكل غير آمن. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد تعرفة واحدة لاستخدام نقاط البيع في جميع البنوك، فبعض البنوك تعتبر وجود الجهاز في متجر التاجر على سبيل الإيجار الشهري، في حين يعتمد البعض الآخر على عمليات البيع، وهناك أيضًا بنوك تأخذ في الاعتبار مساحة المحل التجاري.

مشاكل نقاط البيع من الراجحي مشكلة التارجت الشهري

يتبع البنك نظامًا يعتمد على تحقيق عدد معين من العمليات كل شهر. يتطلب من التاجر تحقيق 80 عملية أو أكثر باستخدام بطاقات الشبكة السعودية، بالإضافة إلى تحقيق مبيعات بقيمة 20 ألف ريال سعودي أو أكثر باستخدام بطاقات الفيزا والماستركارد. إذا لم يتم تحقيق هذين الشرطين، فسيتم تطبيق رسوم شهرية على التاجر تتراوح بين 100-300 ريال سعودي، بالإضافة إلى رسم شهري قدره 40 ريال سعودي. 40 ريال هذه تضاف سواء حققت الشروط أم لم تحقق

شاهد ايضا:طريقة استرجاع تامين تكافل الراجحي بالخطوات

عبارة عن قيمة مصاريف صيانة الجهاز، كما أن التاجر يتحمل نسبة 2 % من إجمالي مبلغ عملية مبيعات الفيزا والماستر كارد.  يواجه أصحاب أجهزة نقاط البيع التابعة للراجحي مشكلة في بعض الشهور حيث لا يتم بيع أي بطاقة فيزا أو ماستركارد، بالإضافة إلى أن العديد من العمليات يتم إلغاؤها ويتكبدون خسائر بسبب الأخطاء المالية. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد طرق للتحكيم أو حل النزاعات المتعلقة بهذه القضية. ولذا، يطالب أصحاب أجهزة نقاط البيع بتحسين شبكة الاتصالات وتوفير جهة مختصة تعنى بحل النزاعات والمشاكل المتعلقة بذلك.

شاهد ايضا:طريقة استخراج رقم الآيبان الراجحي برقم الهوية

مشاكل نقاط البيع من الراجحي مع البنوك

تشير تجارب التجار إلى أن مشاكل البنوك تؤثر سلبًا على العملاء، حيث يتم رفض بعض بطاقات البنوك من قبل بنوك أخرى عبر أجهزة الصراف الآلي أو نقاط البيع. يشكو التجار من وجود شروط إضافية غير متوقعة في عقود اتفاقيات أجهزة نقاط البيع عند مراجعتها في حالة وجود مشاكل. بعض البنوك يقومون بترك فراغات في الأسطر ومن ثم يقومون بملء تلك الفراغات بخط اليد بعد توقيع التاجر، مما يؤدي إلى تسليم نسخة من العقد تحتوي على تعديلات غير متوقعة للتاجر.في إضافة إلى ذلك

شاهد ايضا:طريقة تنشيط حساب الراجحي من الجوال

أشار المتحدث إلى أن نقاط البيع تولد فوائد لصالح مؤسسة النقد المالي، وتحصل البنوك على هذه الفوائد بطرق غير واضحة. كما أوضح أن البنوك تضع العديد من الشروط المعقدة في جدول الرسوم للمتاجر الصغيرة، بينما تتسابق لتقديم عروض جذابة للمؤسسات والمتاجر الكبيرة لاستخدام نقاط البيع الخاصة بها. وذكر أنه تم تقديم مبلغ قدره 90,000 ريال لإحدى المؤسسات الكبيرة في قطاع المبيعات الاستهلاكية لقبول استخدام أجهزة نقاط البيع من قبل البنك. وفي بعض الأحيان لا توجد شبكة، علماً بأن الشبكة السعودية تعد أول شبكة في الخليج العربي ولكن الشبكة السعودية تعد الآن متأخرة جداً في هذا الموضوع نظراً لكون الشبكة قديمة.

مشاكل نقاط البيع من الراجحي مشكلة تأخر التحويل

العديد من مستخدمي أجهزة نقاط البيع الراجحي ونقاط البيع الأخرى في البنوك المختلفة في المملكة يؤكدون أن الاتفاقيات التي أبرموها مع فيزا وماستركارد تشتمل على تحويل المبالغ إلى حساباتهم التجارية في غضون 48 ساعة. ومع ذلك، تبين أن هذا ليس صحيحًا في العديد من حالات البيع. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأموال التي لا تدخل في الحسابات إلا بعد 40 يومًا في بعض الأحيان.

رقم شكاوي نقاط البيع الراجحي

بناءً على التحديات التي تواجه نقاط البيع التابعة للراجحي، قام البنك بتخصيص رقم شكاوى مخصص لنقاط البيع الراجحي. يهدف ذلك لتلبية الاحتياجات المهمة لعملاء البنك وتحسين جودة الخدمة المقدمة خلال العام الحالي. بالإضافة إلى ذلك، يعلن مصرف الراجحي أنه في نهاية عام 2022، ستكون هناك حلول شاملة لكافة المشاكل المتعلقة بنقاط البيع. يهدف ذلك لتحقيق تجربة أفضل وأكثر سلاسة للتجار والعملاء.

وحرصاً من إدارة بنك الراجحي على تقديم أعلى المستويات في جميع الخدمات، خصص رقم شكاوى نقاط بيع الراجحي لعملائه متاح لهم طوال 24 في اليوم وفي جميع الأوقات حتى أيام العطلة والرقم هو: 920004550 تستطيع التواصل معهم في أي وقت.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *